Jumaat, 30 November 2012

kenali diri anda

Kejahatan Nafsu


Mukadimah:


Barangkali kita selalu mendengar tentang jenis-jenis nafsu; iaitu:
  1. Nafs Ammarah أَمَّارَة (yang selalu menyuruh membuat kejahatan)
  1. Nafs Lawwamah لَوَّامَة  (Nafsu yang mencela diri jika telah melakukan kejahatan)
  1. Nafs Mutmainnah مُطْمَئِنَّة (nafsu yang tenang dengan perintah Allah).

Bukan huraian tentang jenis-jenis nafsu yang ingin dijelaskan di dalam posting ini. Sebaliknya ia lebih kepada menghuraikan ciri-ciri dan sifat-sifat nafsu itu sendiri. Dan tentunya sifat nafsu yang akan dijelaskan ini adalah sifat-sifat yang jahat. Inilah sifat yang perlu dijelaskan, supaya kita dapat menghindarinya.

Semua sifat nafsu yang bakal diperturunkan adalah sedutan daripada Kitab Adab al-Nufus

أدب النفوس
Semoga dapat dimenafaatkan. Amin.

Jumaat, 23 November 2012

kitab fara’id


Kitab berikut adalah kitab Ilmu Fara’id yg dipelajari di sini. Kitab ini bernama
خلاصة الكلام لمن يريد معرفة علم الفرائض من الأنام
karangan
الأستاذ العلامة الفقيه الشيخ فضل بن محمد بن عوض بافضل
التريمي الحضرمي الشافعي
Maahad akan menerbitkan kitab ini bersama nota kaki catatan pengarang sendiri. Dengan Allah Yang Maha Esa.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد؛ فهذه رسالة في علم الفرائض على مذهب إمامنا الشافعي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، جمعْتُها في غاية الإيجاز ليسهل حفظها للطالبين المبتدئين، وسمَّيْتُها (خلاصة الكلام لمن يريد معرفة علم الفرائض من الأنام) نفع الله بها، آمين.
وقد طبعها أولاً أحد الإخوان الموفقين جزاه الله خيرًا. ولما نفدت نسخها؛ طلب مني إعادة طبعها حبًّا لنشر العلم، فاقترح عليّ مَنْ لا مندوحة لي في مخالفته أن أزيد في هذه الطبعة الثانية ما كنْتُ تركْتُه اختصارًا في الطبعة الأولى من الأبواب التي يندر الاحتياج إليها كميراث الحمل وذوي الأرحام وغيرهما، فأجبْتُه إلى ذلك اغتنامًا لبركة إشارته ورجاءً لصالح دعواته، فجاءت الرسالة كاملة في جميع الفن بعون الله تعالى. وأسأله أن ينفعني وقُرَّاءَها بها، إنه سميع قريب.
علم الفرائض: فقه المواريث، وعلم الحساب الموصل إلى معرفة ما يخص كل ذي حق من التركة. التركة: ما خلفه الميت من مال أو حق، أو اختصاص.
الحقوق المتعلقة بالتركة خمسة مرتبة:
(الأول) الحق المتعلق بعين التركة. (الثاني) مؤن التجهيز بالمعروف. (الثالث) الديون المرسلة في الذمة. (الرابع) الوصايا بالثلث فما دونه لأجنبي. (الخامس) الإرث.
وللإرث: أركان، وشروط، وأسباب، وموانع.
أركان الإرث ثلاثة :وارث، ومورث، وحق موروث.
شروط الإرث ثلاثة: تحقق حياة الوارث، وتحقق موت المورث، والعلم بجهة الإرث.
أسباب الإرث ثلاثة: نسب، ونكاح، وولاء.
موانع الإرث ثلاثة: قتل، ورق، واختلاف دين.
*****
kitab fara'idkitab_faraid

Jumaat, 9 November 2012

Amalan Bulan Muharram


Amalan Pertama

Puasa Hari ‘Asyura’

Puasa pada Hari ‘Asyura’ di permulaan Islam adalah puasa yang wajib pada pendapat al-Imam Abu Hanifah. Ini juga adalah pendapat sebahagian ‘ulama’ Syafi‘iyyah.
عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها، قَالَتْ: كَانُوا يَصُومُونَ عَاشُورَاءَ قَبْلَ أَنْ يُفْرَضَ رَمَضَانُ، وَكَانَ يَوْمًا تُسْتَرُ فِيهِ الْكَعْبَةُ، فَلَمَّا فَرَضَ اللَّهُ رَمَضَانَ؛ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ شَاءَ أَنْ يَصُومَهُ فَلْيَصُمْهُ، وَمَنْ شَاءَ أَنْ يَتْرُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ
Daripada ‘Urwah, daripada ‘A’isyah radiyallahu ‘anha: Adalah kaum muslinim berpuasa pada Hari ‘Asyura’ sebelum difardukan puasa Ramadan. Hari itu adalah hari yang Ka’bah dipakaikan kelambu dan adalah Baginda sallallahu ‘alayhi wa sallam bersabda (berkenaan puasa di hari itu): Sesiapa yang ingin berpuasa, maka berpuasalah dan sesiapa yang ingin meninggalkannya, maka tinggalkanlah ia. (HR al-Bukhari)
(Keterangan) Ungkapan “maka tinggalkanlah ia” dengan jelas menunjukkan bahawa puasa ini adalah sunat.
Riwayat Ibn ‘Umar:
صَامَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم عَاشُورَاءَ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ تُرِكَ
Baginda berpuasa pada Hari ‘Asyura’ dan memerintahkan (para sahabat) mengerjakannya dan apabila puasa Ramadan difardukan, maka ia telah ditinggalkan. (HR al-Bukhari)
(Keterangan) Maksud daripada ungkapan “maka ia ditinggalkan” ialah tidak lagi tuntutan yang kuat seperti sebelum itu.

Asal Usul Puasa Hari ‘Asyura’

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنهما، قَالَ: قَدِمَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: « مَا هَذَا ؟ » قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِى إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قَالَ: « فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ » فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ