Jumaat, 29 Julai 2011

silibus lama al-Azhar


di bawah adalh silibus lama di al-Azhar al-Syarif. saja dimuatkan untuk penambahan maklumat @ perbandingan @ cambahan idea, moga bermenafaat. diambil dari satu laman web berbahasa 'arab.
المناهج الأزهرية القديمة

1.
هذا النص مأخوذ من كتاب تاريخ الاصلاح في الأزهر من صفحة 139 إلى صفحة 144 نقلا عن سجل الأزهر لعام 1330 هجري

الكتب المقررة للسنة الأولى غير مذكورة لكنها تحتوي على الأجرومية في النحو و نور الايضاح للأحناف و شيء مقابل للمذاهب الثلاثة الباقية و القسم الأول من بداية الهداية للغزالي كمقرر الاخلاق و ربما شرحا للسلم في المنطق و شرحا للورقات في الأصول و شرحا للسنوسية في التوحيد

و من هنا تبدأ الوثيقة

السنة الثانية
فقه :
الحنفية : متن القدوري
الشافعية : شرح ابن قاسم على متن أي شجاع
المالكية : شرح أبي الحسن على الرسالة
الحنابلة : شرح دليل الطالب
أخلاق : القسم الثاني من بداية الهداية
نحو و صرف : شرح الأزهرية و متن المقصود
التوحيد : رسالة الشيخ عليش
خط و املاء و حساب : كتاب الدرر البهية من أوله إلى خواص الأعداد

السنة الثالثة
فقه :
الحنفية :شرح ملا مسكين
الشافعية : شرح الخطيب من أوله إلى فصل الصلح
المالكية : الشرح الصغير من أوله إلى باب البيوع
الحنابلة : النصف الأول من زاد المستفتح [ الصواب : المستقنع ] ## المشرف ##
نحو و صرف : شرح القطر و متن تصريف العزي
منطق : شرح شيخ الإسلام على ايساغوجي
خط و املاء و حساب : كتاب الدرر البهية من خواص الأعداد إلى القياس
جغرافيا : كتاب النخبة الازهرية في افريقيا اجمالا
سيرة نبوية : اعلام النبوة للماوردي


السنة الرابعة
فقه :
الحنفية : باقي شرح ملا مسكين
الشافعية : شرح الخطيب من فصل الصلح إلى آخره
المالكية : الشرح الصغير من باب البيوع إلى آخره
الحنابلة : النصف الثاني من زاد المستقنع
نحو و صرف : شرح ابن عقيل
منطق : مختصر السنوسي متنا فقط
توحيد : شرح الدردير على الخريدة
حساب : كتاب الدرر البهية من المقاييس إلى الشبه و التناسب
جغرافيا : كتاب النخبة الازهرية مصر و بلاد العرب تفصيلا آسيا اجمالا


السنة الخامسة :
فقه :
الحنفية :شرح الدرر من أوله إلى كتاب العتاق
الشافعية : شرح التحرير من أوله إلى كتاب البيوع
المالكية : الشرح الكبير من أوله إلى باب الايمان و النذر
الحنابلة : الربع الاول من شرح المنتهى
نحو و صرف : شرح الأشموني من أوله إلى النعت
توحيد : شرح عبد السلام على الجوهرة
حساب : كتاب الدرر البهية من الشبه و التناسب لغاية التوقيفات
حديث : كتاب الاربعين النووية ثم مختصر ابن أبي حمزة (كذا في الكتاب و ربما كان المقصود جمرة)
جغرافيا : كتاب النخبة الازهرية باقي القارات اجمالا


السنة السادسة
فقه :
الحنفية :شرح الدرر من كتاب حكمة التشريع لآخر الشرع
الشافعية : شرح التحرير من كتاب البيوع إلى آخر الشرح
المالكية : الشرح الكبير من باب الايمان و النذر إلى السلم
الحنابلة : الربع الثاني من شرح المنتهى
نحو و صرف : شرح الأشموني من النعت إلى آخره
انشاء : منتخبات من كتاب الأمالي لأبي علي الغالي (كذا في الكتاب و ربما كان المقصود القالي)
مبادئ الهندسة : كتاب المبادئ و الغايات
تفسير : كتاب النسفي من أوله لآخر سورة البقرة

السنة السابعة :
فقه :
الحنفية :شرح الهداية من أوله إلى كتاب الرضاع
الشافعية : شرح المنهج من أوله إلى كتاب الزكاة
المالكية : الشرح الكبير من السلم إلى آخر الشرح
الحنابلة : الربع الثالث من شرح المنتهى
عروض و قافية : متن الكافي و منظومة الصياد
معاني : شرح السعد من المقدمة لآخر المعاني
انشاء : منتخبات من كتاب الأمالي لأبي علي الغالي (كذا في الكتاب و ربما كان المقصود القالي )
حديث : كتاب البخاري من أوله إلى التهجر بالليل
تفسير : كتاب النسفي من سورة آل عمران إلى سورة الأنعام

السنة الثامنة :
فقه :
الحنفية :شرح الهداية من كتاب الرضاع إلى كتاب الشركة
الشافعية : شرح المنهج من كتاب الزكاة إلى كتاب الصلح
المالكية : شرح مجموع الأمير من أوله إلى باب الايمان و النذور
الحنابلة : الربع الرابع من شرح المنتهى
بيان و بديع : شرح السعد من المقدمة لآخر المعاني
انشاء : منتخبات من كتاب الأمالي لأبي علي الغالي (كذا في الكتاب و ربما كان المقصود القالي )
حديث : كتاب البخاري من التهجد بالليل إلى بدء الخلق
تفسير : كتاب النسفي من سورة الأعراف إلى آخر سورة الكهف
تاريخ : التاريخ العام من أول الخليقة إلى الفتح الإسلامي بالاختصار
توثيقات : كتاب مباحث المرافعات و صور التوثيقات

السنة التاسعة :
فقه :
الحنفية :شرح الهداية من كتاب الشركة إلى باب اقرار المريض
الشافعية : شرح المنهج من كتاب الصلح إلى كتاب الطلاق
المالكية : شرح مجموع الأمير من باب الايمان و النذور إلى السلم
الحنابلة : النصف الأول من شرح المستفتح
حديث : كتاب البخاري من بدء الخلق إلى تفسير القرآن و فضائله
تفسير : كتاب النسفي من سورة مريم إلى آخر سورة ياسين
آداب البحث : متن الولدية

السنة العاشرة :
فقه :
الحنفية :شرح الهداية من باب اقرار المريض إلى آخر الشرح
الشافعية : شرح المنهج من كتاب الطلاق إلى آخره
المالكية : شرح مجموع الأمير من السلم إلى آخره
الحنابلة : النصف الثاني من شرح المستقنع
أصول : شرح جمع الجوامع من مبحث الحروف إلى كتاب الاجماع
حديث : كتاب البخاري من تفسير القرآن و فضائله إلى آخر الكتاب
تفسير : كتاب النسفي من سورةالصافات إلى آخر القرآن الكريم
آداب البحث : الرسالة العضدية

السنة الحادية عشرة :
أصول الفقه : شرح جمع الجوامع من كتاب الاجماع لآخره
التوحيد : العقائد النسفية
منطق : شرح القطب على الشمسية من أوله إلى مبحث التناقض
أخلاق : الربع الرابع من احياء علوم الدين ملخصا
تاريخ : من الفتح الإسلامي إلى الآن

السنة الثانية عشر:
أخلاق : الربع الرابع من احياء علوم الدين
توحيد : التهذيب
منطق : شرح القطب من التناقض إلى آخره
جبر : كتاب من أوله إلى نهاية المعادلة ذات الدرجة الأولى

Jumaat, 22 Julai 2011

tahap-tahap puasa


Puasa ada tiga tingkatan
1)      Puasa ʿUmūm
2)      Puasa Khuṣūṣ
3)      Puasa Khuṣūṣ al-Khuṣūṣ
Puasa Tahap ʿUmūm
Menahan perut dan kemaluan dari menyempurnakan syahwat. Yakni puasa yang hanya mencukupi syarat-syarat sah puasa sahaja.
Puasa Khuṣūṣ
Puasa dengan menahan penglihatan, lidah, tangan, kaki, pendengaran, penglihatan dan segala anggota yang lain dari dosa.
Puasa Khuṣūṣ al-Khuṣūṣ
Puasa hati dari segala kerunsingan yang rendah dan fikiran yang menjauhkan diri dari Allāh taʿālā secara menyeluruh. (Umpamanya tidak berfikir @ terlintas di fikiran tentang apa yang akan di makan ketika berbuka nanti, hati hanya dipenuhi dengan ingatan kepada Allāh sahaja)
Sebahagian adab Puasa Khuṣūṣ:
·         Menjaga mata
·         Menahan lidah dari perkataan yang menyakitkan hati orang lain. Sama ada itu perkataan yang haram atau yang makruh, bahkan juga menjaga lidah dari dari perkataan yang tidak berfaedah.
·         Menjaga segala anggota lain.
Sabda Nabī ṣallallāhu ʿalayhi wa sallam:
مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّوْرَ وَالْعَمَلَ بِهِ، فَلَيْسَ  لِلهِ حَاجَةً فِىْ أَنْ يَّدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ
Sesiapa yang tidak meninggalkan kata-kata dusta dan tidak meninggalkan kelakuan dusta, maka bagi Allāh tidak ada keperluan untuk dia meninggalkan makan minumnya.
Makna ḥadīth ini ialah: Allāh tidak akan mengendahkan puasanya. Kerana dia meninggalkan makan minum yang pada waktu-waktu yang lain adalah halal, tetapi tidak meninggalkan perkara-perkara yang dilarang, pada hal perkara-perkara ini adalah dilarang disepanjang waktu.
(Yakni, tujuan berpuasa adalah untuk mengendurkan nafsu syahwat yang dengannya seseorang dapat menahan diri dari perlakuan maksiat, jadi jika puasanya tidak menahannya dari perlakuan maksiat, maka ini bererti yang maksud tujuan berlapar dan dahaga itu tidak tercapai dan ia boleh dianggap sebagai sia-sia. Ini tidak pula bererti yang kita tidak perlu berpuasa. Maksud dari kata-kata ini ialah berpuasalah dan jaga diri dari melakukan maksiat di dalam bulan puasa. Moga-maga latihan di bulan puasa dapat menjadikan diri kita lebih mampu untuk menahan diri dari maksiat untuk sepanjang tahun.

Ahad, 10 Julai 2011

ku dambakan keampunan-mu


Perkara-Perkara Yang Menyebabkan Terampunnya Dosa
Berikut adalah senarai perkara-perkara yang menyebabkan terampunnya dosa. Senarai panjang ini diambil daripada kitab بشارة المحبوب بتكفير الذنوب (Basyārah al-Maḥbūb Bi Takfīr al-Dhunūb) (Berita Gembira Buat Tang Dikasihi Berkenaan Pengampunan Dosa-Dosa)
Yang dimuatkan ialah senarai perkara-perkara atau amalan-amalan yang menyebabkan terampun dosa sahaja matan hadith tidak dimuatkan. Cuma akan dimuatkan juga nama kitab rujukan bagi hadith-hadith ini. Ini untuk memudahkan sesiapa yang ingin merujuk sendiri kepada kitab-kitab asal.
·        Berwuḍū’ dengan sempurna. (HR al-Nasā’ī, Muslim dan lain-lain)
·        Salah satu kelebihan Ilmu dan ulamā’ ialah dosa merek diampunkan. (HR al-Ṭabarānī)
·        Juru azan. (HR Aḥmad, al-Bazzār, al-Nasā’ī dan Ibn Ḥibbān)
·        Seorang yang membaca doa di bawah ini selepas azan (HR Muslim dan al-Tirmidhī)
وَأَنَا أَشْهَدُ أَنْ لاَّ إلهَ إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا
·        Berjalan ke masjid untuk menunaikan ṣalāt. (HR al-Bukhārī dan Muslim)
·        Sesiapa yang berwudu seperti yang diperintahkan dan bersolat seperti yang diperintahkan, akan diampunkan segala amalan yang telah dia kerjakan. (HR al-Nasā’ī, Ibn Mājah dan Ibn Ḥibbān)
·        Sesiapa yang duduk berzikir di tempan solatnya sesudah solat Fajar sehingga dia bersolat dua rakaat solat Ḍuḥā dan tidak berkata-kata di antara keduanya melainkan pkebaikan, akan diampunkan segala dosanya, walau pun ia sebanya buih di lautan. (HR Aḥmad, Abū Dawūd dan Abū Yalā)
·        Mengucapkan tasbih dan takbir sebanyak seratus kali sesudah solat subuh, akan diampunkan dosanya walau pun sebanyak buih di lautan. (HR al-Nasā’ī)
·        Membaca surah al-Ikhlas sebanyak seratus kali sesudah solat Fajar sebelum berkata-kata. Dengan setiap sekali surah itu dibaca dosa satu tahun akan diampunkan. (HR Ibn Sunnī)
·        Sesiapa yang membaca:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير
selepas solat Subuh, akan diberi tujuh anugerah yang sehagiannya ialah: akan dicatatkan baginya sepuluh kebaikan, akan diampun sepuluh kesalahan dan akan ditinggikan sepuluh darjat.
Rasulullah mendoakan keampunan sebanyak tiga kali bagi mereka yang solat di saf hadapan dan sebanyak satu kali bagi yang solat di saf kedua. (HR Ibn Mājah dan dikatakan sebagai sahih oleh al-Ḥākim)
Malaikat mendoakan keampunan kepada mereka yang bersolat di saf pertama.
·        Malaikat mendoakan keampunan kepada mereka di bahagian kanan saf. (HR Aḥmad dan al-Ḥākim)
·        Sesiapa yang memenuhkan ruang kosong di dalam barisan saf sembahyang. (HR al-Bazzār)
·        Sesiapa yang membaca Istighfar di bawah sesudah solat Fajar dan Asar sebanyak tiga kali, akan diampunkan dosanya walau pun sebanyak buih lautan. (HR
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه
·        Sesiapa ynag ucapan aminnya bertepatan dengan ucapan malaikat. (HR al-Bukhārī)
·        Sesiapa yang bacaan
اللهم ربنا لك الحمد
Nya bertepatang dengan bacaan malaikat, segala dosanya yang terdahulu akan diampunkan. (HR al-Bukhārī)
·        Sentiasa menunaikan solat sunat empat rakaay sebelum solat Asar. (HR
·        Solat enam rakaat sesudah solat Mahgrib, dosa akan terampun walau pun sebanyak buih lautan. (HR al-Ṭabarānī di dalam kitab-kitab Mujamnya, hadith gharīb)
banyak cara untuk dosa terampun